السند : بلغ المتنبي وهو في مصر أن قوما أشاعوا انه مات...فقال:
(01) بــم الـتعـلـل؟لااهـل،ولاوطــن *** ولا نــديــم،ولا كــاس،ولاسـكـــــن
(02) أريد من زمني ذا( أن يبلغـني) *** مالـيس يـبـلغـه من نـفسـه الزمـن
(03) لاتــلـق دهـرك الاغير مكـتـرث *** مادام يصحـب فـيه روحـك الـبــدن
(04) فـما يـدوم سرور ماسـررت بـه *** ولايــرد عـلـيـك الـفـائـت الـحــزن
(05) يامن نعيت على بعد بمجلسـه *** كل بـما زعـم الـناعـون مـرتـهـــن
(06) كم قد قتلت ،وكم قد مت عندكم *** ثم انـتـفـضت ،فزال القـبر والكفـن
(07) قد كان شاهد دفني قبل قـولهـم *** جماعة،ثـم ماتـوا قبل مـن دفـنـوا
(08)ماكل مايتمنى المرء يـدركه *** تجري الرياح بما لا تـشـتهي السفن
(09)رايتـكـم لايـصـون العرض جاركم *** ولايــدر عـلى مـرعـاكــم الـلـبــن
(10)جــزاء كـل قـريـب مـنـكـم ملـل *** وحـظ كــل مـحـب مــنــكـم ضـغـــن
(11)وتغضبون على من نال رفـدكم *** حتـى يـعاقـبه التـنــغيـص والـمنـن
(12) سهرت بعد رحيلي وحشة لكم *** ثم استمر مريري،وارعـوى الوسن
الرصيد اللغوي: التعلل:التعزي/سكن:الخليل/النعي:الإخبار بالموت/مرتهن:لايفرح احد بنعي الآخر/ قولهم:الضمير للناعين/ لايدر:يجف ضرعها/الرفد:العطاء/استمر مريري:جفاني الرقاد... ولما تذكرت معاملتكم عاد إلي رقادي/الوسن:النعاس
الأســـــــــئـــــــلـــــــــــة:
ا ) البناء الفكري: (07نقاط)
س01- مم يتبرم(يشكو) المتنبي؟-------------------------------------------------------- (01ن)
س02 – من المخاطب في البيت الخامس؟-------------------------------------------------(01ن)
س03- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات.-------------------------------------(1.5ن)
س04- بين غرض الأبيات(النوع الشعري) . اهو واقعي أم مبالغ فيه؟ -----------------------(02ن)
س05- في النص نزعة عقلية وحكمية. أبرزها وبين أسبابها.------------------------------------(1.5ن)
ب) البناء اللغوي: (07 نقاط)
س01- مادلالة الحرف المتكررفي مطلع الأبيات(نحويا ونفسيا)؟---------------------------- (01ن)
س02- ماذا افادت كم في البيت السادس؟--------------------------------------------------(01ن)
س03- حول البيت العاشر إلى أسلوب قصر،ثم بين نوع القصرالمحول.----------------------(01ن)
س04- حدد نوع الصورة البيانية في عجز البيت الثالث مبينا قيمتها البلاغية.--------------- (01ن)
س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين--------------------------(1.5ن)
س06- قطع البيت الثامن مبينا بحره وقافيته----------------------------------------------(1.5ن)
ج) الوضعية الإدماجية (06نقاط)
مررت بظروف قاسية مما جعل مستواك الدراسي يتدهور،حتى ظن حاسدوك انك انتهيـــت ،لكــــنك عدت مع بداية هذا الـــــثــلاثي عازما عــلى تــخــيـــيـب آمالهم.... اكتب فقرة –لاتتجاوز14سطرا- محاكيا معاني ونمط النص،موظفا: أسلوب اختصاص- مجازا عقليا - تضمينا - أسلوب ندبة. تشبيها ضمنيا.
ملاحظة : سطر المطالب وسمها
تمنياتنا لكم بالتوفيق
التصحيح
أولا:ملاحظات وتوجيهات عامة(حسب كل قسم): منهجية – تنظيمية – معرفية..........
ثانيا:الأجوبة: تكتب على الكراس وتناقش مع التلاميذ + سلم التنقيط
(ا)البناء الفكري
مـقـدمة: هـذه الــنونـية لأعـظـم شــعـراء العـصـر الـذهـبـي....هـو الـشاعر الـذي ملا الــدنـيـا وشــغـل الناس،..المتنبي................
ج01=(01ن)// وفيها يتبرم من إحساسه بالوحدة(الاغتراب النفسي)- حتى أشيع انه مات – لأنه يعيش وسط مجتمع لإيابه بالعظماءفيعيش حياة منغصة...
ج02= (01ن)/.وقد كتب هذه القصيدة بعد فراقه لممدوحه سيف الدولة (الشام )بعد احتدام الصراع بينه وبين حاسديه.
ج03=1.5ن//لذلك تكشف هذه الأبيات عن شخصيته،فهو شاعر العظمة والسيادة،علم أينما ذهب محسود – متعال – طموح،ناقم على مجتمعه وعصره الذي يقنع بعيش الحجر.
ج04 = 02ن// وبذلك فهذه الأبيات الساخطة هي من شعر الشكوى،الذي يصور اضطراب أحوال المجتمع العباسي...غير أن المتنبي يبالغ في النظرة السوداوية لمجتمعه،لأنه لايقنع بما دون النجوم...ولايرى فوق نفسه من مزيد(عنجهي).
ج05 =1.5ن// وكما درسنا فان العصر العباسي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية،وكان ازدهارها وليد تمازج بين ثقافات متعددة،لذلك تشرب المتنبي من هذه الأنهر مهما تعددت مشاربها،فحفل شعره بالحكمة:3 – 4 - 8 ..فهي تدل على تجارب ومسلمات لايتجادل فيها عاقلان***أما العقل فنرى المتنبي يفند مزاعم نعاته،ويضع حدا لأراجيفهم بأدلة منطقية:كل بما زعم الناعون مرتهن – ثم انتفضت وزال القبر والكفن- ماتوا قبل من دفنوا...فهو شاعر متزود بألوان المعرفةوما فيها من لذائذ عقلية أحالها إلى شعر بديع.
(ب) البناء اللغوي:
ج01= (1ن)//الحرف المتكرر هو(لا)والذي يفيد النفي...وتعدده يدل على عمق وحدته و معاناته.
ج02 = (01)ن)// وتفيد(كم)الكثرة ،فهي كناية عن عدد...فقد تعود مثل هذه الإشاعات حتى زادته صلابة.
ج03 = (01ن)//التحويل(( إنما جزاءكل قريب منكم ملل.../ماجزاء كل قريب منكم إلا ملل)).وهو قصر إضافي.
ج04 =(01ن)//تتمثل الصورة البيانية في الكناية، اذ تدل ((مادام يصحب روحك البدن ))على انه حي، فلاتبتئس لما قدياتي...مما يدل على قوة إرادته ومجالدته لنوائب الدهر...في أسلوب تصويري تجسيدي رائع.
ج05 =(1.5ن)الإعراب
ما: حرف مصدري (ظرفية)،مبني على السكون لامحل له
ما:حرف نفي من أخوات ليس،مبني على السكون لامحل له
كل: اسم ما مرفوع،وهو مضاف
أن يبلغني: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به = تبليغي.
ج 06 =(1.5ن) التقطيع
ما كــللــمـا يـتـمــنـ نلمر ء يــد ركهو ** تــجــر رريــا ح بـمـا لاتــشـتــهـس ســـفــــنـــو
/0 /0// 0 / / /0 /0/0 / /0 /// 0 ** / 0 /0 //0 ///0 /0/0 / /0 / / / 0
مستـفعلن فـعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـعـلن * * مستـفـعـلن فـعــلـن مسـتـفـعـلـن فــــعـــلـــن
إن الــبــسـيــط لــديــه يــبــســط الأمــل
الـقـافــيـة:هــــــــــــــــســـــســفـــــنـــو
(ج) الوضعية الإدماجية:يراعى فيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام النمط ومحاكاته (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات)
تمنياتنا لكم بالتوفيق