منتديات همسة الابداع
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك
منتديات همسة الابداع
أخي:،،،اختي

تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك
منتديات همسة الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي مميز ومنبر حر للشباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
selma
Admin
selma


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 30

اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة    اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة  Emptyالسبت مارس 03, 2012 7:57 pm

السند : بلغ المتنبي وهو في مصر أن قوما أشاعوا انه مات...فقال:
(01) بــم الـتعـلـل؟لااهـل،ولاوطــن *** ولا نــديــم،ولا كــاس،ولاسـكـــــن
(02) أريد من زمني ذا( أن يبلغـني) *** مالـيس يـبـلغـه من نـفسـه الزمـن
(03) لاتــلـق دهـرك الاغير مكـتـرث *** مادام يصحـب فـيه روحـك الـبــدن
(04) فـما يـدوم سرور ماسـررت بـه *** ولايــرد عـلـيـك الـفـائـت الـحــزن
(05) يامن نعيت على بعد بمجلسـه *** كل بـما زعـم الـناعـون مـرتـهـــن
(06) كم قد قتلت ،وكم قد مت عندكم *** ثم انـتـفـضت ،فزال القـبر والكفـن
(07) قد كان شاهد دفني قبل قـولهـم *** جماعة،ثـم ماتـوا قبل مـن دفـنـوا
(08)ماكل مايتمنى المرء يـدركه *** تجري الرياح بما لا تـشـتهي السفن
(09)رايتـكـم لايـصـون العرض جاركم *** ولايــدر عـلى مـرعـاكــم الـلـبــن
(10)جــزاء كـل قـريـب مـنـكـم ملـل *** وحـظ كــل مـحـب مــنــكـم ضـغـــن
(11)وتغضبون على من نال رفـدكم *** حتـى يـعاقـبه التـنــغيـص والـمنـن
(12) سهرت بعد رحيلي وحشة لكم *** ثم استمر مريري،وارعـوى الوسن

الرصيد اللغوي: التعلل:التعزي/سكن:الخليل/النعي:الإخبار بالموت/مرتهن:لايفرح احد بنعي الآخر/ قولهم:الضمير للناعين/ لايدر:يجف ضرعها/الرفد:العطاء/استمر مريري:جفاني الرقاد... ولما تذكرت معاملتكم عاد إلي رقادي/الوسن:النعاس
الأســـــــــئـــــــلـــــــــــة:
ا ) البناء الفكري: (07نقاط)
س01- مم يتبرم(يشكو) المتنبي؟-------------------------------------------------------- (01ن)
س02 – من المخاطب في البيت الخامس؟-------------------------------------------------(01ن)
س03- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات.-------------------------------------(1.5ن)
س04- بين غرض الأبيات(النوع الشعري) . اهو واقعي أم مبالغ فيه؟ -----------------------(02ن)
س05- في النص نزعة عقلية وحكمية. أبرزها وبين أسبابها.------------------------------------(1.5ن)
ب) البناء اللغوي: (07 نقاط)
س01- مادلالة الحرف المتكررفي مطلع الأبيات(نحويا ونفسيا)؟---------------------------- (01ن)
س02- ماذا افادت كم في البيت السادس؟--------------------------------------------------(01ن)
س03- حول البيت العاشر إلى أسلوب قصر،ثم بين نوع القصرالمحول.----------------------(01ن)
س04- حدد نوع الصورة البيانية في عجز البيت الثالث مبينا قيمتها البلاغية.--------------- (01ن)
س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين--------------------------(1.5ن)
س06- قطع البيت الثامن مبينا بحره وقافيته----------------------------------------------(1.5ن)

ج) الوضعية الإدماجية (06نقاط)
مررت بظروف قاسية مما جعل مستواك الدراسي يتدهور،حتى ظن حاسدوك انك انتهيـــت ،لكــــنك عدت مع بداية هذا الـــــثــلاثي عازما عــلى تــخــيـــيـب آمالهم.... اكتب فقرة –لاتتجاوز14سطرا- محاكيا معاني ونمط النص،موظفا: أسلوب اختصاص- مجازا عقليا - تضمينا - أسلوب ندبة. تشبيها ضمنيا.

ملاحظة : سطر المطالب وسمها

تمنياتنا لكم بالتوفيق

التصحيح


أولا:ملاحظات وتوجيهات عامة(حسب كل قسم): منهجية – تنظيمية – معرفية..........
ثانيا:الأجوبة: تكتب على الكراس وتناقش مع التلاميذ + سلم التنقيط
(ا)البناء الفكري
مـقـدمة: هـذه الــنونـية لأعـظـم شــعـراء العـصـر الـذهـبـي....هـو الـشاعر الـذي ملا الــدنـيـا وشــغـل الناس،..المتنبي................
ج01=(01ن)// وفيها يتبرم من إحساسه بالوحدة(الاغتراب النفسي)- حتى أشيع انه مات – لأنه يعيش وسط مجتمع لإيابه بالعظماءفيعيش حياة منغصة...
ج02= (01ن)/.وقد كتب هذه القصيدة بعد فراقه لممدوحه سيف الدولة (الشام )بعد احتدام الصراع بينه وبين حاسديه.
ج03=1.5ن//لذلك تكشف هذه الأبيات عن شخصيته،فهو شاعر العظمة والسيادة،علم أينما ذهب محسود – متعال – طموح،ناقم على مجتمعه وعصره الذي يقنع بعيش الحجر.
ج04 = 02ن// وبذلك فهذه الأبيات الساخطة هي من شعر الشكوى،الذي يصور اضطراب أحوال المجتمع العباسي...غير أن المتنبي يبالغ في النظرة السوداوية لمجتمعه،لأنه لايقنع بما دون النجوم...ولايرى فوق نفسه من مزيد(عنجهي).
ج05 =1.5ن// وكما درسنا فان العصر العباسي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية،وكان ازدهارها وليد تمازج بين ثقافات متعددة،لذلك تشرب المتنبي من هذه الأنهر مهما تعددت مشاربها،فحفل شعره بالحكمة:3 – 4 - 8 ..فهي تدل على تجارب ومسلمات لايتجادل فيها عاقلان***أما العقل فنرى المتنبي يفند مزاعم نعاته،ويضع حدا لأراجيفهم بأدلة منطقية:كل بما زعم الناعون مرتهن – ثم انتفضت وزال القبر والكفن- ماتوا قبل من دفنوا...فهو شاعر متزود بألوان المعرفةوما فيها من لذائذ عقلية أحالها إلى شعر بديع.
(ب) البناء اللغوي:
ج01= (1ن)//الحرف المتكرر هو(لا)والذي يفيد النفي...وتعدده يدل على عمق وحدته و معاناته.
ج02 = (01)ن)// وتفيد(كم)الكثرة ،فهي كناية عن عدد...فقد تعود مثل هذه الإشاعات حتى زادته صلابة.
ج03 = (01ن)//التحويل(( إنما جزاءكل قريب منكم ملل.../ماجزاء كل قريب منكم إلا ملل)).وهو قصر إضافي.
ج04 =(01ن)//تتمثل الصورة البيانية في الكناية، اذ تدل ((مادام يصحب روحك البدن ))على انه حي، فلاتبتئس لما قدياتي...مما يدل على قوة إرادته ومجالدته لنوائب الدهر...في أسلوب تصويري تجسيدي رائع.
ج05 =(1.5ن)الإعراب
ما: حرف مصدري (ظرفية)،مبني على السكون لامحل له
ما:حرف نفي من أخوات ليس،مبني على السكون لامحل له
كل: اسم ما مرفوع،وهو مضاف
أن يبلغني: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به = تبليغي.
ج 06 =(1.5ن) التقطيع
ما كــللــمـا يـتـمــنـ نلمر ء يــد ركهو ** تــجــر رريــا ح بـمـا لاتــشـتــهـس ســـفــــنـــو
/0 /0// 0 / / /0 /0/0 / /0 /// 0 ** / 0 /0 //0 ///0 /0/0 / /0 / / / 0
مستـفعلن فـعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـعـلن * * مستـفـعـلن فـعــلـن مسـتـفـعـلـن فــــعـــلـــن
إن الــبــسـيــط لــديــه يــبــســط الأمــل
الـقـافــيـة:هــــــــــــــــســـــســفـــــنـــو
(ج) الوضعية الإدماجية:يراعى فيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام النمط ومحاكاته (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات)


تمنياتنا لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://selma18.yoo7.com
 
اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار مادة اللغة العربية الشعبة:آداب وفلسفة
» ثانية آداب وفلسفة إشكالية الفكر ما بين المبدأ والواقع
» : الفرض الاول مادة الفلسفة سنة ثاني ثانوي اداب وفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة الابداع :: أقسام التعليم في الجزائر :: التعليم الثانوي وانشغالاته-
انتقل الى: